السبت، 04 ماي 2024

الإنتخابات الرئاسية و التشريعية:ترتيبات وآجال تسجيل التونسيين بالخارج  مميز

12 مارس 2019 -- 20:28:08 516
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، نبيل بفون، " إن الهيئة انطلقت في المسار الانتخابي مبكرا، وهي تعمل حاليا بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية على الحصول على الأذون القانونية من الدول التي ستجرى فيها عملية الاقتراع بالنسبة للتونسيين القاطنين بها ".

 

وصرح بفون، للإعلاميين، بعد لقائه بوزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، اليوم الثلاثاء 12 مارس 2019، بأن الهيئة وجدت صعوبات سنتي 2011 و2014 في تنظيم الانتخابات بالخارج، ولا سيما بألمانيا وكندا، فيما يتعلق بقبول انجاز الانتخابات على أراضيها، مشيرا إلى أنه تم حينها حل الإشكال ديبلوماسيا.

 

وأوضح أن اللقاء مع الجهيناوي تناول بعض الاشكالات العملياتية والتفاصيل التي لها علاقة بإجراء العملية الانتخابية في المكاتب الانتخابية داخل مقرات البعثات الديبلوماسية وخارجها.

وقال إن "تونس تعد من الدول القليلة التي تنظم انتخاباتها بالخارج، على أراضي دول أخرى وهذا مكسب لتونس وللتونسيين"، وفق تعبيره، مشيرا الى الدور الكبير الذي تلعبة وزارة الشؤون الخارجية في تنظيم الانتخابات بالنسبة للتونسيين بالخارج .

وبين بفون أن عدد مكاتب الاقتراع في الخارج تراوح خلال انتخابات 2014 بين 450 و490 مكتبا، مشيرا إلى وجود اضطرابات تشهدها بعض الدول حاليا، والتي قال إنه يصعب تنظيم انتخابات للتونسيين القاطنين بأراضيها، لذلك بين أنه سيتم العمل على إيجاد حلول لذلك، ومن ذلك حث التونسيين المقيمين بهذه الدول على التحول الى أقرب مكاتب اقتراع ممكنة.

كما ذكر رئيس هيئة الانتخابات بانطلاق عملية التسجيل بالنسبة للتونسين بالخارج والذي سيكون انطلاقا من تاريخ 10 أفريل القادم، على أن يتم ذلك بمقرات البعثات الديبلوماسية بالخارج وعن طريق تطبيقة الكترونية سيتم تخصيصها للتونسيين القاطنين بالخارج .

ومن جانبه، قال وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي إن اللقاء كان فرصة لتقييم التجارب السابقة بخصوص اقتراع التونسيين بالخارج، ولاستخلاص العبر وتفادي النقائص السابقة.

وأشار إلى وجود اتفاق بين وزارة الخارجية وهيئة الانتخابات على تسهيل عمل الهيئة والعملية الانتخابية بالنسبة للمواطنين القاطنين بالخارج.

وبين الوزير أن هذه الانتخابات، المقرر تنظيمها بين أكتوبر ونوفمبر القادم، تعد الخامسة منذ 2011، وستثبت للعالم أن البلاد سائرة على درب ترسيخ انتقالها الديمقراطي.

آخر تعديل في الثلاثاء, 12 مارس 2019 20:28

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة